كيفية إزالة العلامة المائية من الصور باستخدام الفوتوشوب: طريقة فعالة

ازالة العلامة المائية من الصور

كيفية إزالة العلامة المائية من الصور باستخدام الفوتوشوب: طريقة فعالة

تعد إزالة العلامة المائية من الصور أحد التحديات الشائعة التي يواجهها المصممون والمصورون. في هذا المقال، سنستعرض إحدى الطرق الفعالة لإزالة العلامة المائية باستخدام أدوات التحديد وميزة "Content-Aware" في الفوتوشوب. هذه الطريقة تعتمد على تحديد العلامة المائية بناءً على لونها وإزالتها بطرق احترافية.

1. بدء التحديد باستخدام أدوات التحديد المختلفة

أول خطوة في هذه الطريقة هي تحديد الجزء الذي يحتوي على العلامة المائية. يمكن استخدام أدوات التحديد المتاحة في الفوتوشوب مثل:

Lasso Tool
Polygonal Lasso Tool
Rectangular Marquee Tool

الغرض من هذا التحديد المبدئي هو تعريف الفوتوشوب بالمنطقة التي تحتوي على العلامة المائية حتى يمكنه العمل عليها بشكل دقيق في الخطوات التالية.

بالنسبة لادوات التحديد ستجدها في قائمة الاداوات الجانبية اقصى اليمين.

2. استخدام خيار Color Range لتحديد العلامة المائية

بعد تحديد المنطقة المبدئية، انتقل إلى قائمة Select الموجودة في القائمة العلوية واختر Color Range. 

قم باستخدام أداة Eyedropper لتحديد لون العلامة المائية، ومع قيمة Fuzziness، يمكنك التأكد من أن البرنامج يتعرف على جميع أجزاء العلامة المائية بناءً على اللون. بعد الوصول إلى النتيجة المثلى بحيث تظهر العلامة المائية بلون ابيض بشكل كامل ولوحدها، اضغط على OK. هنا سيقوم Color Range بتحديد العلامة المائية بدقة بناءً على اللون الذي قمت بتحديده.

ملاحظة مهمة:
قد لا تنفع اداة color range في تحديد العلامة في بعض الحالات، مثلا عندما يكون لون العلامة المائية مشابهة لالوان اخرى موجودة في الصورة فهنا يجب عليك استخدام اداوات التحديد لتحديد عنصر العلامة المائية كاداة quick selection tool.

3. توسيع التحديد لضمان شمول العلامة المائية بالكامل

بعد أن تعرف الفوتوشوب على العلامة المائية وتحديدها، يمكنك توسيع التحديد قليلاً لضمان شمول جميع جوانب العلامة. للقيام بذلك، اضغط على Select مرة اخرى ثم Modify واختر Expand. اختر قيمة 2 بكسل واضغط على OK لتوسيع التحديد.

4. إزالة العلامة المائية باستخدام Content-Aware Fill

الآن، وبعد الانتهاء من تحديد العلامة المائية بدقة، انتقل إلى قائمة Edit الموجودة في القائمة العلوية واختر Fill. في نافذة Fill، اختر Content-Aware من قائمة Contents واترك باقي الإعدادات كما هي. اضغط على OK ليتم ملء المنطقة المحددة بناءً على محتوى الصورة المحيطة، مما يزيل العلامة المائية بشكل طبيعي.

5. تنظيف البقايا باستخدام Spot Healing Brush Tool

قد تبقى بعض الآثار الطفيفة للعلامة المائية بعد تطبيق الخطوات السابقة. لإزالة هذه الآثار، استخدم أداة Spot Healing Brush Tool. قم بتمرير الأداة على المناطق المتبقية لإزالتها وتنظيف الصورة بشكل نهائي.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url