خطوات تحسين أداء برنامج Photoshop على نظام الويندوز

تحسين اداء برنامج الفوتوشوب

خطوات تحسين أداء برنامج Photoshop على نظام الويندوز

هل تمتلك جهاز قديم نوعا ما ذو امكانيات محدودة، وتريد تسريع برنامج Photoshop على نظام الويندوز للعمل على التصاميم بسرعة واكثر أريحية. في هذا الموضوع سنتطرق لبعض الخطوات التي يمكن ان تفيد في تسريع برنامج الفوتوشوب على نظام الويندوز وضمان عمله بشكل سلس.


1. تحديث موارد الجهاز

اذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم فمن الافضل تحديث مكوناته بشراء معالج ورامات وقرص صلب وكرت شاشة اقوى من الموجودة حاليا لديك. فبرنامج الفوتوشوب يعمل بشكل جيد مع مكونات الجهاز القوية. فمن الافضل تحديث مكونات حاسوبك لتحسين اداء البرنامج.


2. استخدام نسخ الويندوز المخففة

إستخدام نسخ الويندوز المخففة (Lite)  بدلا من النسخة الكاملة يعتبر افضل خيار لتحسين اداء برنامج Photoshop وحتى الالعاب. نسخ الويندوز المخففة هذه يمكنها ان تفيد كثيرا في تحرير المزيد من إمكانيات الجهاز لإستخدامها لعمليات اخرى ولتشغيل برامج اخرى مهمة كبرنامج الفوتوشوب.

هناك العديد من نسخ الويندوز المخففة مثل النسخ الخاصة بــ Oprekin ونسخ Tiny وغيرها من النسخ.




3. تغيير مظهر الويندوز وايقاف المؤثرات البصرية

تغيير مظهر الويندوز لنمط المظهر البسيط يمكن ان يساعد هذا في تسريع نظام الويندوز بشكل بسيط وهذا سيؤثر بشكل مباشر في تحسين اداء برنامج Photoshop. كما يمكن ايضا ايقاف تشغيل المؤثرات البصرية في تحسين اداء النظام.

يمكن تغيير مظهر نظام ويندوز 7 او ويندوز 10 وايقاف تشغيل المؤثرات البصرية من خلال الضغط بزر الفارة الايمن على "Computer" في ويندوز 7 او "This PC" في ويندوز 10 ثم "Advanced system settings" لتبثق لك نافذة اختر منها خيار "Settings" وقم بوضع الاعداد على خيار "Adjust for best performance" بدلا من الخيار الافتراضي "Let Windows choose what's best for my computer" للحصول على افضل اداء او قم بتخصيص الاعداد حسب تفضيلاتك باختيار خيار "Custom".


4. إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل في الخلفية واثناء بدء التشغيل

يمكن ان تفيد خطوة ايقاف تشغيل البرامج التي تعمل في الخلفية واثناء بدء التشغيل في تحسين اداء الحاسوب وتحسين برنامج الفوتوشوب بشكل بسيط او بشكل معتبر حسب عدد البرامج التي تعمل في الخلفية واثناء بدء التشغيل.

يمكن إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل في الخلفية واثناء بدء التشغيل عن طريق فتح نافذة "Run" بالضغط على مفتاح الويندوز في الكيبورد + حرف R ثم قم بكتابة كلمة "msconfig"واضغط على Ok، ثم في نافذة "Services" اضغط على "Hide all Microsoft services" وقم بعدها بالغاء التحديد على Services الذي لا تود تشغيلها في الخلفية. وبالنسبة لايقاف تشغيل البرامج التي تعمل اثناء تشغيل الويندوز اذهب لتبويب "Startup" ثم قم بالغاء التحديد على البرامج الذي لا تود تشغيلها عند بدء تشغيل الويندوز. وفي الاخير قم بالضغط على زر OK لتطبيق الاعدادات.


5. تسريع برنامج الفوتوشوب من الاعدادات الخاصة به

لتسريع برنامج Photoshop من الاعدادات الخاصة به قم بفتح البرنامج ثم قم بالضغط على "Edit" ثم تبويب "Preferences" ثم "General" قم بالغاء التحديد على خيار "Auto show the Home Screen" هذا من شانه ان يسرع من عملية فتح البرنامج.

قم ايضا بالذهاب لتبويب "Performance" الموجود في تبويب "Preferences" ثم قم بالتعديل على الاعدادات بما تراه مناسبا لإمكانيات جهازك.

في قسم "Memory usage" قم بتغيير القيمة حسب ما تراه مناسبا لجهازك، مع الاخذ في الاعتبار ان الزيادة الكبيرة في هذه القيمة يمكن ان يؤثر على استقرار النظام وعدم عمله بالشكل المطلوب منه. من الافضل ترك القيمة على 70% اذا كنت لا تعرف ما يناسب الجهاز.

في قسم "Graphics Processor Settings" قم بالتعليم على خيار "Use Graphics Processor" لتمكين تشغيل كرت الشاشة على برنامج الفوتوشوب وهذا من شانه تقليل الحمل على المعالج خاصة اذا كان لديك معالج ضعيف وهذا من شانه ان يعطي دفعة اضافية في تحسين اداء البرنامج وتحسين التصاميم الخاصة بك.

في قسم "History & Cache" قم بتقليل قيمة "History States" الخاص بعدد عمليات التراجع في البرنامج الى اقل قيمة ممكنة (مثلا قم بتعيينها على الرقم 15)، ومن الافضل ترك الاعدادات الاخرى على الوضع الافتراضي او قم بتعيينها عدة مرات للوصول الى القيم المناسبة لجهازك لتحسين أدائه.


6. اعطاء اولوية استخدام موارد الجهاز لبرنامج الفوتوشوب

في تبويب "Processes" في ويندوز 7 او تبويب "Details" في ويندوز 10 عند فتح "Task Manager" يمكنك البحث عن برنامج الفوتوشوب والذي ستجده باسم "Photoshop.exe" اضغط عليه بزر الفأرة الايمن ثم ضع المؤشر على خيار "Set priority" لتبثق لك خيارات عدة اختر منها خيار "Hight" او "Realtime" لجعل النظام يركز ادائه على برنامج الفوتوشوب ومنحه اقصى اداء ممكن، واذا ظهرت بعض المشاكل في اسقرار النظام عند اختيار احد هذين الخيارين، قم باختيار بدلا من هذا خيار "Above Normal" او اتركه على وضع "Normal".


7. الاشتغال على تصميم واحد بدل الاشتغال على عدة تصاميم

فتح عدة نوافذ او المزيد من ملفات الصور وملفات psd، او الاشتغال على عدة تصاميم في آن واحد على برنامج الفوتوشوب هذا من شأنه ان يزيد الحمل على برنامج الفوتوشوب ويزيد من استهلاك موارد الجهاز، فمن الافضل الاشتغال على تصميم واحد وغلق جميع النوافذ والتصاميم الاخرى اثناء العمل على برنامج الفوتوشوب خاصة اذا كنت تشتغل على حاسوب ضعيف ومحدود الإمكانيات.


8. قم بإضافة إضافات وملحقات الفوتوشوب الضرورية فقط

ملحقات واضافات الفوتوشوب مثل الخطوط والاشكال والفرش والستايلات وغيرها.... مهمة بشكل كبير لجعل التصاميم احترافية وكاملة من جميع الجوانب، لكن الافراط في اضافتها سيؤدي بالسلب لبطىء برنامج الفوتوشوب وتهنجه، فمثلا اذا ما قمت باضافة عدد كبير من الخطوط على نظام الويندوز سيؤدي هذا الى بطىء برنامج الفوتوشوب بشكل ملحوظ، فيجب عليك تحميل واضافة الخطوط التي تحتاجها لشغل التصاميم الخاصة بك فقط لابقاء برنامج الفوتوشوب سريعا وسلسا في أدائه.


9. تجنب استخدام الانترنت او تصفح المواقع اثناء الاشتغال على برنامج الفوتوشوب

تجنب استخدام الانترنت وخاصة تصفح المواقع عن طريق المتصفحات التي تستهلك قدرا كبيرا من موارد الجهاز، سيؤدي هذا لابطاء وتهنج برنامج الفوتوشوب خاصة اذا كان الجهاز بامكانيات محدودة. لذا قم باغلاق متصفحات الانترنت وفصل الانترنت كليا على الجهاز واشتغل بعدها على برنامج الفوتوشوب بكل اريحية.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url