كيف تحسن من ترتيب موقعك بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم

تحسين ترتيب الموقع بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم

كيف تحسن من ترتيب موقعك بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم

أهلا بكم زوار موقع الجديد التقني من جديد. سنتطرق معكم في هذا الموضوع لكيفية بدء تحسين ترتيب موقعكم الإلكتروني بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم. لذا عليكم بقراءة محتوى موضوع اليوم للإستفادة أكثر.


1. أنواع مقاصد البحث في محركات البحث

هناك أربعة أنواع لقصد البحث في محركات البحث، وهي كالتالي:

المقصد الأول. معلوماتية

يعتبر المقصد الأول (المعلوماتية)، ويقصد به هو البحث على معلومات من قبل مستخدم محرك البحث. فالباحث هنا يبحث على معلومات، وشروحات، وربما حتى حلول لمشاكل يواجهها.

إليك أمثلة على عمليات البحث المتعلقة بالمعلوماتية:

  • كيفية البدء في تسويق المنتجات الإلكترونية.
  • نتائج كرة القدم.
  • حل مشاكل أرشفة المواقع الإلكترونية في محركات البحث.

المقصد الثاني. ملاحية

عمليه البحث الملاحية، وهي تلك العمليات المقصد منها إستكمال إجراء معين.

إليك أمثلة على عمليات البحث الملاحية:

  • تسجيل الدخول لموقع فيسبوك.
  • موقع web speed insight.
  • seo checker.

المقصد الثالث. المعاملات

يقصد بالمعاملات، يعني أن الباحث في محركات البحث يبحث على إستكمال عملية الشراء.

إليك أمثلة على عمليات البحث المتعلقة بالمعاملات:

  • شراء هاتف iphone 13 pro max.
  • شراء دومين ب 5 دولار.
  • شراء منزل بالتقسيط.

المقصد الرابع. التحقيق التجاري

المقصد الرابع، وهو التحقيق التجاري، ويقصد به أن الباحث هنا لديه فكرة على ما يريد شرائه، لكن يريد مراجعات، ونصائح، وأسعار، ومقارنات لما يريد شراءه قبل إتمام عملية الشراء.

إليك أمثلة على عمليات البحث المتعلقة بالتحقيق التجاري:

  • مراجعة هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra 5G.
  • مراجعة أفضل مواقع حجز الدومينات.
  • أفضل الفنادق في ولاية تكساس الأمريكية.

2. كيف تستطيع محركات البحث معرفة نية بحث المستخدم

كيف تستطيع محركات البحث معرفة نية بحث المستخدم. بكل بساطة دعونا نضرب مثالا على ذلك. مثلا لو بحث مستخدم محرك بحث جوجل على هذه الجملة التالية "Samsung Galaxy S22 Ultra"، هل تستطيع هنا توقع نية بحث المستخدم، وما يريده من جراء كتابته لهذه الجملة، بالطبع لا يمكنك معرفة نية البحث هنا، لكن محركات البحث، ومنها محرك بحث جوجل تستطيع توقع نية بحث المستخدم هنا (هل هو يريد إتمام عملية الشراء، أو يريد مراجعات، ومقارنات قبل إتمام عملية الشراء، أو يريد شيء آخر). فكيف يمكن لمحركات البحث معرفة نية بحث المستخدم هنا؟ دعونا نعود إلى مثالنا السابق عند قيام المستخدم بعملية البحث على الجملة التالية "Samsung Galaxy S22 Ultra". فإذا بحثت أنت على هذه الجملة في محرك بحث جوجل مثلا في دولة الجزائر ستظهر لك قائمة بروابط مواقع توفر مراجعات، وأسعار لهاتف "Samsung Galaxy S22 Ultra" بدلا من إظهار روابط لإتمام عملية الشراء من مواقع التسوق. فمحرك بحث جوجل إستطاع التعرف على نية بحث المستخدمين في دولة الجزائر من جراء كتابته لهذه الجملة "Samsung Galaxy S22 Ultra". فمحرك بحث جوجل إستطاع فحص نية المستخدمين عند كتابة هذه الجملة "Samsung Galaxy S22 Ultra"، وإستطاع إكتشاف أنه يريد مراجعات، ومقارنات، وأسعار الهاتف. لكن كيف تعرف محرك بحث جوجل على نية بحث المستخدم هنا؟ بكل بساطة إكتشف محرك بحث جوجل هنا عند كتابة المستخدم لجملة "Samsung Galaxy S22 Ultra" في دولة الجزائر أن المستخدم يظغط، ويلج إلى روابط المواضيع الخاصة بمراجعات، ومعرفة مقارنات، وأسعار هذا الهاتف، وليس لإتمام عملية الشراء. فبدلا من إظهار مواقع لشراء هذا الهاتف قام محرك البحث بإظهار مواقع لمراجعات، أو مقارنات، أو أسعار لهذا الهاتف لمستخدمي محرك بحث جوجل القاطنين بدولة الجزائر.


3. كيف تحسن من ترتيب مواضيع موقعك في محركات البحث بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم

بعد أن فهمنا أنواع قصد المستخدم من البحث في محركات البحث، وكيف تستطيع محركات البحث معرفة نية بحث المستخدم. نأتي إلى النقطة المهمة، وهي كيفية بدء تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث بناءً على الفهم الصحيح لنية بحث المستخدم. لذا عليكم بمراجعة الطريقتين التاليين لمعرفة كيفية عمل ذلك.

الطريقة الأولى. معرفة نية البحث بناءً على المواضيع المتصدرة في نتائج محركات البحث

لبناء وكتابة موضوع على موقعك الإلكتروني يستهدف نية بحث المستخدم بشكل صحيح، فيمكنك إختيار خيار كتابة الموضوع بناءً على المواضيع المتصدرة في نتائج محركات البحث. كيف يمكنك عمل ذلك بكل بساطة سنعود لمثالنا السابق. فرضاً أننا نريد إنشاء موضوع حول "Samsung Galaxy S22 Ultra". فيجب علينا معرفة نية بحث المستخدمين هنا قبل إنشاء الموضوع. سنضع هذه الجملة "Samsung Galaxy S22 Ultra" في محرك بحث جوجل. ستظهر لك نتائج في محرك البحث. يمكنك قراءة عناوين أول 10 نتائج في محرك البحث. يمكنك بعدها معرفة نية بحث المستخدم بناءً على عناوين هذه المواضيع، والبدء في إضافة عناوين لمواضيعك مشابهة لهذه العناوين المتصدرة في نتائج محركات البحث.

الطريقة الثانية. معرفة نية البحث بناءً على عمليات البحث الشهرية على الكلمات المفتاحية

يمكنك أيضا معرفة نية بحث المستخدمين على محركات البحث بناءً على عمليات البحث الشهرية على الكلمات المفتاحية عن طريق أداة مخطط الكلمات الرئيسية المقدمة من جوجل. لمعرفة نية بحث المستخدمين في محركات البحث. يمكنك معرفة ذلك عن طريق الذهاب إلى خيار إكتشاف كلمات رئيسية جديدة الموجود في أداة "مخطط الكلمات الرئيسية"، بعدها عليك بإضافة الكلمة المفتاحية التي يبحث عليها المستخدمين، والتي تريد معرفة نية البحث عليها، وأضف الدولة التي تريد جلب منها الكلمات المفتاحية، وإضغط على بحث ستظهر لك قائمة بكلمات مفتاحية لها علاقة بالكلمة الرئيسية التي تريد معرفة منها نية البحث.  يمكنك بعدها عمل فحص سريع بالعين المجردة لهذه الكلمات المفتاحية لإكتشاف نية البحث على الكلمة الرئيسية، أو يمكنك عمل فلترة لهذه الكلمات المفتاحية من ناحية حجم البحث عليها، ومعرفة الكلمات المفتاحية التي عليها حجم بحث أكبر، ومعرفة منها نية بحث المستخدم.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url