خطوات ونصائح لتصدر نتائج البحث في موقع اليوتيوب

كيف تتصدر نتائج البحث في موقع اليوتيوب

خطوات ونصائح لتصدر نتائج البحث في موقع اليوتيوب

لقد تطورت خوارزمية YouTube على مر السنين، والآن أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للحصول على أفضل النتائج. في هذه التدوينة، سنوضح لك كيفية الحصول على ترتيب أعلى في نتائج بحث YouTube.


1. ما الذي يجعل خوارزميات YouTube تفضل قناتك على باقي القنوات الأخرى

يعتمد موقع اليوتيوب في تصنيف الفيديوهات المرفوعة عليه على مجموعة من الخوارزميات. تتطور هذه الخوارزميات من عام إلى آخر. لكن هذه الخوارزميات تحَاط بسرية تامة من طرف شركة يوتيوب. لذا من الصعب معرفة الخوارزميات التي باتت تعتمدها شركة يوتيوب في تصنيف الفيديوهات المرفوعة على موقعها. فإذا كنت تعرف الكثير عن هذه الخوارزميات فتصدر الفيديوهات الخاصة بك سيصبح أمرا سهلا. لكن للأسف هذه الخوارزميات غير مطروحة للعلن. لكن هناك بعض الخوارزميات التي نظن أنها مازالت مستخدمة من طرف شركة اليوتيوب. من بين هذه الخوارزميات تلك التي تتعلق بقيمة محتوى الفيديو الخاص بك. فخوارزميات اليوتيوب باتت تعرف أكثر من أي وقت مضى جودة المحتوى الخاص بك، وما إذا كان المحتوى الخاص بك يقدم قيمة لزوار و مشتركي قناتك أو لا. فيجب عليك التركيز على جودة المحتوى الخاص بك وأن تقدم قيمة مضافة لزوار و مشتركي القناة الخاص بك. أيضا من بين خوارزميات اليوتيوب هو فحص المحتوى الخاص بك من طرف زوار قناتك. فكبداية يعرض موقع اليوتيوب الفيديوهات الخاصة بك لعدد من الأشخاص في حال إكتشفت خوارزمية اليوتيوب تفاعل على الفيديو الخاص بك من عمل إعجابات وإضافة تعليقات أكثر من الفديوهات المشابهة لفيديوهاتك فسيتم رفع ترتيب الفيديوهات الخاصة بك، فيجب عليك الإهتمام بشكل بالغ بجودة محتوى فيديوهاتك من خلال تقديم معلومات مفيدة وقيمة. أيضا هناك خوارزميات الإنتشار الجغرافي ففي حال أضفت ميزة الترجمة على فيديوهاتك فسيتم عرض الفديوهات الخاصة بك في مناطق مختلفة من العالم وفي حال وجدت خوارزمية اليوتيوب تفاعل على الفيديوهات الخاصة بك في هذه المناطق الجغرافية فسيتم عرضها لعدد أكبر من مستخدمي اليوتيوب، فإضافة ميزة الترجمة على الفيديوهات الخاصة بك يعتبر خيارا رائعا لجلب زوار أكثر لفيديوهاتك وقناتك.


2. كيفية العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لقناتك

من بين عوامل ترتيب فيديوهات اليوتيوب في محرك بحث اليوتيوب، وهي عن طريق الكلمات المفتاحية الخاصة بفيديوهات اليوتيوب، فإحتيارك للكلمات المفتاحية المناسبة للفيديوهات الخاصة بك سيزيد حتما من حصول فيديوهات قناتك على المزيد من الزيارات.

هناك العديد من الطرق للبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لفيديوهات قناتك. هناك طرق تقليدية للعثور على هذه الكلمات المفتاحية وطرق إحترافية:

الطريقة التقليدية

الطريقة التقليدية تعتمد على كتابة الكلمة المفتاحية المستهدفة في خانة بحث موقع اليوتيوب، وستنبثق لك العديد من الخيارات في خانة البحث نفسها. يمكنك الإختيار من بينها كعناوين رئيسية، وأفكار للكلمات المفتاحية الخاصة بفيديوهات قناتك. عادة ما توفر لك هذه الطريقة كلمات مفتاحية المنافسة عليها تكون عالية لأن محرك بحث اليوتيوب يعرض لك هنا الكلمات المفتاحية المشهورة والتي سبق أن بحث عليها مستخدمين آخرين. فإذا كانت القناة الخاصة بك جديدة فهذه الطريقة ربما لن تنفعك بشكل جيد على المدى القصير، وإذا كانت قناة اليوتيوب الخاصة بك جديدة وفي طور الإنشاء. أما إذا كانت قناتك بها عدد مشتركين لا بأس به وزوار كثر فيمكنك الإستعانة بهذه الطريقة.

طرق إحترافية

الطريقة الأولى

يمكنك الإعتماد على موقع الفيسبوك وموقع كورا وموقع الانستغرام و تويتر و إنتقاء الكلمات المفتاحية الخاصة بك من المنشورات والتعليقات، فعادة ماتجد هناك علاقة بين ما يبحث عنه في محركات بحث مواقع التواصل الإجتماعية ومحرك بحث موقع اليوتيوب.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية وهي الطريقة الأكثر إحترافية والاكثر دقة والمناسبة لأصحاب قنوات اليوتيوب الجديدة، وهي عن طريق إستخدام موقع keywordtool الشهير لجلب الكلمات المفتاحية الخاصة بك لفيديوهات قناتك على اليوتيوب. عند الولوج إلى الموقع إختر خيار جلب الكلمات المفتاحية من اليوتيوب، وضع الكلمة المفتاحية الخاصة بك وإضغط على بحث وسيعرض لك الموقع الكلمات المفتاحية المشابهة للكلمة التي وضعتها. يمكنك الإختيار من بين هذه الكلمات المفتاحية كعناوين للفيديوهات الخاصة بك. يمكنك الإشتراك في الخطة المدفوعة لمعرفة نسبة البحث الشهرية لهذه الكلمات المفتاحية. أو يمكنك إستخدام الخطة المجانية فهي تفي بالغرض، فالكلمات المفتاحية التي يجلبها هذا الموقع عليها عمليات بحث شهرية لا بأس بها. أما من ناحية المنافسة فيمكنك إختيار أي كلمة مفتاحية من هذه الكلمات ووضعها في محرك بحث اليوتيوب والضغط على بحث ومشاهدة النتائج. إذا كان هناك فيديوهات مضمنة فيها هذه الكلمة المفتاحية فلا تستخدم هذه الكلمة المفتاحية خاصة إذا كانت القناة الخاصة بك جديدة وفي طور الإنشاء أما إذا كانت الكلمة المفتاحية غير مضمنة في أي فيديو من الفيديوهات المرفوعة على اليوتيوب فهذه الكلمة المفتاحية يمكنك إستخدامها و تصدر نتائج البحث بها.

الطريقة الثالثة

في حال واجهتك صعوبة في تصدر نتائج بحث اليوتيوب بإحدى الطرق السابقة، يمكنك الإعتماد على هذه الطريقة الثالثة والتي تعتمد على معرفة الرائج في بلدك عن طريق الإشتراك في جروبات الفيسبوك والأنستغرام والتويتر الخاصة ببلدك ومعرفه ما يُهتم به في بلدك عن طريق قراءة المنشورات والتعليقات الخاصة بها. يمكنك بعدها إنتقاء الكلمات المفتاحية الخاصة بك من هذه المنشورات. أو يمكنك أيضا كتابة الكلمة المفتاحية الخاصة بك مع إسم بلدك أو أي بلد آخر تريد إستهدافه في موقع keywordtool فمثلا في حال وجدت صعوبة في تصدر نتائج بحث اليوتيوب في الكلمة المفتاحية الخاصة بالربح من الإنترنت. يمكنك توسيع نطاق الكلمة المفتاحية بإضافة البلد إلى الكلمة الرئيسية المستهدفة. فبدلا من كتابة الربح من الإنترنت في موقع keywordtool يمكنك كتابة الربح من الإنترنت في الجزائر. عند الضغط على عملية البحث ستظهر لك الكلمات المفتاحية، يمكنك الإختيار من بينها كعناوين للفيديوهات الخاصة بك.


3. أنشئ عناوين وأوصاف مقاطع فيديو تلهم المشاهدين

إن إنشاء عناوين و أوصاف ملهمة لمقاطع الفيديو الخاصة بك، هذا من شأنه أن يضفي الكثير من الإحترافية والجاذبية للفيديوهات الخاصة بك. تجنب العناوين الجافة والخالية من المشاعر. أضف صيغة المخاطب لجعل العناوين الخاصة بك مليئة بالمشاعر والجاذبية.


4. إختر صورة مصغرة جذابة لتعزيز النقر على الفيديو الخاص بك

إن إضافة صورة مصغرة جذابة للفيديو الخاص بك هذا من شأنه أن يزيد من فرص النقر على الفيديو الخاص بك ومشاهدته. يمكنك إستخدام العديد من التطبيقات الخاصة بتصميم الصور المصغرة يمكنك إستخدام تطبيق CC express لتصميم الصور المصغرة الخاصة بك. التطبيق يوفر لك العديد من المميزات الإحترافية. يمكنك تحميل التطبيق عن طريق الرابط التالي »» CC express.



5. تفاعل مع زوار ومشتركي قناتك

تفاعل مع زوار ومشتركي قناتك، فالتفاعل مع الزوار والمشتركين يزيد من فرصة تصدر الفيديوهات الخاصه بك. فمن بين خوارزميات اليوتيوب هو معرفة مدى تفاعل المشتركين مع الفيديوهات الخاص بك. فإذا كانت الفيديوهات الخاصة بك تحصل على تفاعل كبير من عمل إعجابات و إضافة تعليقات ففرصة تصدر الفيديوهات الخاصة بك تكون كبيرة.


6. أهمية مدة الفيديو الخاص بك

يجب مراعاة مدة الفيديو الخاص بك. هناك العديد من مستخدمي اليوتيوب يفضلون الفيديوهات القصيرة. إسأل زوار ومشتركي قناتك إذا ما كان يفضلون هذا النوع من الفيديوهات، في حال كانت الإجابة بنعم يجب عليك توفير لهم فيديوهات قصيرة ومليئة بالمعلومات، هذا من شأنه أن يحافظ على عودة زوار ومشتركي قناتك لمشاهدة فيديوهاتك. أما إذا ما كان يفضلون الفيديوهات التي تشرح بشكل مفصل وتقدم معلومات أكثر فقم بذلك، فعادة ما تكون مدة هذه الفيديوهات طويلة نوعا ما.


7. لا تنشر فيديوهات لمحتوى لا تملك خبرة كافية حوله

إذا ما قررت نشر فيديوهات لمحتوى لا تمتلك خبرة كافية حوله، فتأكد أن الفيديوهات الخاصة بك لن تكون ذات جودة عالية، ولن تقدم الإفادة المرجوة منها، فمن الضروري إختيار محتوى تمتلك خبرة كافية حوله لضمان إعجاب مستخدمي موقع اليوتيوب للقناتك الخاصة بك، ولحصول قناتك على المزيد من الإشتراكات والإعجابات والتعليقات الإيجابية، وبهذا سترسلك قناتك على اليوتيوب إشارة إيجابية لمحرك بحث اليوتيوب على أن قناتك تحظى بسمعة طيبة من قبل مستخدمي منصة اليوتيوب.


8. إجعل فيديوهات قناتك ذات جودة عالية

قم برفع فيديوهات قناتك بجودة عالية لأن هذا أيضا من بين عوامل تحسين ترتيب فيديوهات قناتك في محرك بحث اليوتيوب، ولضمان عدم نفور مشتركي قناتك من الفيديوهات الخاصة بك. فننصحك بشراء هاتف محمول جيد من ناحية الإمكانيات لتصوير المحتوى عن طريق الكاميرات، أو لتسجيل شاشة الهاتف. أما لجهاز الكمبيوتر فعليك أيضا بإختيار جهاز الكمبيوتر الأنسب الموجه خصيصا لإنشاء المحتوى وعمل المونتاج للفيديوهات.


9. الخاتمة

في الختام، يعد تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك من أفضل الطرق لزيادة عدد المشاهدات وتحسين فرص قناتك في الظهور في نتائج البحث الأولى في YouTube. لذا بتطبيقك الخطوات السابقة ستكون بذلك قد خطوت شوطا كبيرا في تحسين ترتيب قناتك على اليوتيوب.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url