6 نصائح لتحسين تجربة المستخدم في تصفح المواقع

كيفية تحسين تجربة المستخدم في تصفح المواقع للحصول على المزيد من الزيارات

6 نصائح لتحسين تجربة المستخدم في تصفح المواقع

يعتبر تحسين تجربة المستخدم في تصفح المواقع الإلكترونية من العوامل المهمة في الحفاظ على المستخدمين القدماء والحصول على مستخدمين جدد للموقع الخاص بك، وهذا ما ينعكس إيجابا في رفع ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث. لذا دعونا نعرج في هذا الموضوع على 6 نصائح لتحسين تجربة المستخدم في تصفح الموقع الإلكتروني الخاص بك.


1. إضافة خاصية تصفح المنشورات المشابهة

خاصية إقرأ المزيد أو منشورات ذات الصلة أو منشورات مشابهة أو غيرها من الأسماء، هي عبارة عن خاصية تتوفر عليها معظم المواقع الحديثة. وظيفة هذه الخاصية وهو توفير للمستخدم منشورات ذات صلة بالمنشور المقروء من طرف المستخدم. فمثلا في حال قراءة المستخدم في الموقع الخاص بك لمقال عن تمارين عضلات البطن فالموقع يظهر له منشورات مشابهة لمقال تمارين عضلات البطن في حال كان الموقع الخاص بك يتوفر على منشورات مشابهة. إذا لم يكن الموقع الخاص بك يتوفر على هذه الميزة فمن المهم إضافة هذه الميزة على الموقع الخاص بك. إذا كنت تتوفر على مدونة فهناك العديد من القوالب المدفوعة منها أو المجانية التي تتوفر على هذه الميزة. يمكنك تحميل هذه القوالب على مدونتك و الإستفادة من هذه الميزة المهمة على مدونتك.


2. إضافة روابط مواضيعك في محتوى الموقع

في البداية ستظن أن إضافة روابط مواضيع الموقع الخاص بك في المحتوى المقروء من طرف المستخدم مشابه نوعا ما لخاصية تصفح المنشورات المشابهة، فهذا صحيح لكن الإختلاف هنا أنه يمكنك وضع روابط هذه المواضيع يدويا في أي مكان في محتوى الموضوع المقروء من المستخدم في الأماكن التي تظن أن المستخدم لديه قابلية نفسية للضغط على الرابط. كما أن هذا الإجراء سيجعل المستخدم يطيل التصفح داخل الموقع مما يزيد من إحتمالية إيجاد المستخدم لضالته داخل الموقع الخاص بك، وهذا ما سينعكس إيجابا في الحفاط على المستخدمين القدماء و سيرفع ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث للحصول على مستخدمين و زوار جدد للموقع.


3. إضافة الكثير من أقسام المحتوى على الموقع

يعتبر إضافة الكثير من أقسام المحتوى المتنوع في الموقع الخاص بك دليل على أن الموقع الخاص بك موقع إحترافي و متنوع من ناحية المحتوى. فعلى العكس مايشاع هنا وهناك حول تفضيل المستخدم للمواقع المتخصصة في مجال واحد فالمستخدم يحبذ القراءة في محتويات مختلفة من المحتوى كما أن إضافة العديد من أقسام المحتوى هذه سيعطي للمستخدم خيارات مختلفة لقراءة وتصفح محتويات الموقع خاصة إذا كان لدى المستخدم إهتمامات متنوعة من المحتوى.


4. إضافة خاصية ميزة المظهر الداكن في المواقع

تعتبر ميزة المظهر الداكن في المواقع من الميزات الرائعة التي تقدم للمستخدم الإختيار بين الوضع الداكن (الوضع الليلي) أو الوضع العادي. الوضع الداكن يوفر للمستخدم القراءة في وضع مريح للعين أثناء الليل. أغلبية قوالب المدونات القديمة لا تتوفر على هذه الميزة. لكن هناك العديد من القوالب وخاصة الحديثة منها التي تتوفر على هذه الميزة الرائعة. هناك العديد من القوالب التي تتوفر على هذه الميزة يمكنك تحميلها على مدونتك و البدء في توفير هذه الميزة لمستخدمي وزوار موقعك.


5. تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك

تحسين سرعة تحميل المواقع الإلكترونية من عوامل التصنيف في تحسين تجربة المستخدم، فالمستخدم يفضل مواقع الويب التي تفتح بسرعة. وحتى محركات البحث من بين عوامل ترتيبها للمواقع الالكترونية في نتائج البحث هو عامل سرعة فتح الموقع. لربما عامل سرعة فتح الموقع ليس عامل تصنيف مهم كثيرا لتحسين ترتيب المواقع في نتائج البحث مثل بقية عوامل الترتيب الأخرى، لكنه يبقى عامل من بين عوامل التصنيف التي لا تزال تعتمدها محركات البحث. فاللحفاظ على موقع الويب الخاص بك في الطليعة في نتائج محركات البحث، عليك أيضا الإهتمام بتحسين سرعة تحميل وفتح الموقع الالكتروني الخاص بك. يمكنك فعل ذلك عن طريق ضغط أو تقليل أكواد Java Script، وأكواد Css، وغيرها من التعديلات الأخرى التي يجب عليك القيام بها لتحسين سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك.


6. التسهيل على مستخدمي الموقع الوصول لمحتوى التحميل

إذا كان من بين إهتماماتك التسهيل على المستخدمين للوصول لمحتوى التحميل (مثل فتح روابط لتحميل برامج أو تطبيقات هاتف أو ملفات صوتية أو نصية وغيرها) فأنت في الطريق الصحيح. فلكي تقوم بالتسهيل على المستخدم الوصول لزر التحميل، قم بإضافة زر التحميل بشكل بارز أو على شكل صورة وقم أيضا بإضافته في مكان يسهل الوصول له في المحتوى (في بداية محتوى الموضوع أو في الأخير). قم أيضا بإضافة زر التحميل على شكل تنسيق عنوان أو داخل محتوى العنوان لتسهيل الوصول له من خاصية قائمة "محتوى المقالة".
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url