شرح كيفية البدء في التجارة الإلكترونية للجزائريين خطوة بخطوة

شرح كيفية البدء في التجارة الإلكترونية للجزائريين

شرح كيفية البدء في التجارة الإلكترونية للجزائريين خطوة بخطوة

أهلا بكم زوار موقع الجديد التقني من جديد، موضوع اليوم سيكون مخصص للجزائريين فقط، سنتطرق معكم إلى شرح كيفية البدء في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت في الجزائر، بدءً من معرفة الشروط القانونية لبدء التجارة الإلكترونية في الجزائر، وصولاً إلى شرح كيفية إستخراج سجل تجاري لبدء التجارة الإلكترونية مع شرح كيفية شراء السلع، والمنتجات عبر الإنترنت، وبيعها للعملاء عبر الإنترنت في الجزائر. سنتطرق أيضا إلى شرح كيفية التواصل مع شركات التوصيل المعتمدين في الجزائر، مع معرفة هل العمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر يعد عملاً مربحا أم لا.


1. الشروط القانونية لبدء التجارة الإلكترونية في الجزائر

قبل بدء التجارة الإلكترونية في الجزائر، يجب عليك أن تعرف أخي القارىء، وأختي القارئة، أن لبدء التجارة الإلكترونية في الجزائر له شروط قانونية يجب عليك أن تكون أخي القارىء، وأختي القارئة على دراية بها للعمل بشكل قانوني، وتجنب الوقوع في المحظور. من بين هذه الشروط القانونية مايلي:

المتاجرة في السلع والمنتجات القانونية

قبل بدء العمل في مجال التجارة الإلكترونية يجب التطرق أولا إلى نوعية السلع والمنتجات الذي يمكنك المتاجرة بها بشكل قانوني في الجزائر. فلا يمكنك المتاجرة في السلع، والمنتجات الغير قانونية في الجزائر كالأسلحة، والخمور، وغيرها من السلع، والمنتجات الغير قانونية في الجزائر، والمتعارف عليها في المجتمع الجزائري.

إمتلاك سجل تجاري

للعمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر بشكل قانوني، أول شيء يجب عليك التفكير فيه، وهو إمتلاك سجل تجاري. إمتلاك هذا السجل التجاري سيسمح لك بالعمل في مجال التجارة الإلكترونية بشكل قانوني، وبدون متابعات قضائية. كما سيسمح لك إستخراج سجل تجاري الحصول على إمتيازات عديدة، كالإستفادة من الضمان الإجتماعي، والحصول على بطاقة شفاء، وغيرها من الإمتيازات الأخرى.

تحديد نشاط التجارة الإلكترونية المراد ممارسته

يجب عليك أيضا تحديد نشاط التجارة الإلكترونية المراد ممارسته، وذلك وفقًا للقوانين، واللوائح المعمول بها في الجزائر.


2. شرح كيفية إستخراج سجل تجاري في الجزائر لبدء التجارة الإلكترونية

لإستخراج سجل تجاري خاص بك، هناك بعض الوثائق اللازم إستخراجها للحصول على سجل تجاري خاص بك لبدء العمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر. بالنسبة لهذه الوثائق مايلي:

  1. شهادة ميلاد.
  2. شهادة إقامة.

بعد إستكمال إستخراج الوثائق المطلوبة للحصول على السجل التجاري. يمكنك بعدها الذهاب إلى مصلحة السجل التجاري التابعة لولايتك، ودفع الوثائق المطلوبة. سيتم بعدها إعطاءك وصل دفع، ويطلب منك التوجه إلى مصلحة الضرائب لدفع رسوم إستخراج السجل التجاري، والمقدرة بـ 4000 دج، وسترجع من جديد إلى مصلحة السجل التجاري مرفوقا بإثبات دفع مبلغ الرسوم، وسيتم إعطاءك بعدها ورقة لملء المعلومات الشخصية الخاصة بك مع نوع النشاط التجاري الخاص بك (هنا في مثالنا سيكون نوع النشاط التجارة الإلكترونية، والرقم الخاص بها "511145").

بعد إستكمال الإجراءات السابقة، سيطلب منك إختيار إذا ما كنت تود الإنتظار لإستخراج سجلك التجاري في نفس اليوم، أو إعطاءك ورقة خاصة تثبت أنك صاحب السجل التجاري، وترجع فيما بعد لإستخراج السجل التجاري الخاص بك (عادة ما يجهز السجل التجاري في ظرف لا يتجاوز يومين، أو ثلاث أيام على الأكثر)

بعد إستخراج السجل التجاري الخاص بك، سيتم إبلاغك أنه يتعين عليك الذهاب لمصلحة الضرائب مرفوقا بنسخة من السجل التجاري، وشهادة الميلاد للتصريح بالسجل التجاري الخاص بك، لتجنب الوقوع في متابعات قضائية. سيتعين عليك بعدها الدفع ما قيمته 1000 دج سنويا كضريبة على هذا السجل التجاري. لكن قبل الذهاب لمصلحة الضرائب يجب عليك أولا إستخراج NIF (Numèro D'identification Fiscal). يمكنك إستخراج NIF أونلاين عبر الإنترنت من الموقع الخاص بمصلحة إستخراج هذا NIF من الرابط التالي »» من هنا.

بالنسبة للإستفادة من الضمان الإجتماعي. في مرحلة إعداد ملف الضرائب الخاصة بك، يمكنك في هذه الفترة الذهاب للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لغير الاجراء (Casnos) مرفوقا بنسخة من السجل التجاري، وشهادة الميلاد مع دفع حقوق التسجيل، والمقدرة بـ 5000 دج، وسيتم إعلامك كم يتعين عليك الدفع سنويا مقابل الإستفادة من الضمان الإجتماعي. بعد إستكمال الإجراءات المطلوبة، يمكنك بعدها الإستفادة من الضمان الإجتماعي، والحصول على بطاقة شفاء خاصة بك.

ملاحظة مهمة:

بعد الحصول على السجل التجاري الخاص بك، يجب عليك التصريح بالسجل التجاري في مصلحة الضرائب في مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ الحصول على السجل التجاري لتجنب دفع ضريبة إضافية على التأخر.


3. شرح كيفية شراء سلع ومنتجات التجارة الإلكترونية في الجزائر

بعد أن عرجنا على الشروط القانونية، وكيفية إستخراج سجل تجاري لبدء التجارة الإلكترونية في الجزائر. سنعرج في هذا القسم على شرح كيفية شراء سلع، ومنتجات التجارة الإلكترونية في الجزائر. هناك خيارين لا ثالث لهما لشراء السلع والمنتجات الخاصة بك الموجهة للتجارة الإلكترونية. الخيار الأول يتمثل في شراء هذه السلع، والمنتجات بالجملة من على أرض الواقع، والخيار الثاني يتمثل في شراء هذه السلع، والمنتجات عبر الإنترنت بإستخدام بطاقة بنكية.

الخيار الأول. شراء السلع والمنتجات بالجملة على أرض الواقع

كخيار أول يمكنك شراء السلع، والمنتجات الخاصة بك الموجهة للتجارة الإلكترونية في الجزائر بالجملة من على أرض الواقع. يمكنك شراء هذه السلع، والمنتجات من سوق العلمة، والذي يعد من أكبر الأسواق الوطنية لبيع السلع، والمنتجات بالجملة، والتي تبعد عن مدينة سطيف بحوالي 26 كلم فقط. يمكنك التجول في هذا السوق، وإختيار ما يناسبك من سلع ومنتجات، والبدء في إعادة بيعها لأشخاص آخرين عبر الإنترنت.

الموقع الجغرافي لسوق العلمة على "Google Map" »» سوق العلمة.

الخيار الثاني. شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت

كخيار ثاني يمكنك أيضا شراء السلع، والمنتجات الخاصة بك، والموجهة للتجارة الإلكترونية أونلاين عبر الإنترنت. سواء من مواقع التسوق عبر الإنترنت الوطنية، أو مواقع التسوق عبر الإنترنت العالمية. بالنسبة لمواقع التسوق عبر الإنترنت الوطنية، فهناك العديد من مواقع التسوق الإلكترونية الجزائرية التي توفر خدمات التسوق أونلاين بدون الحاجة إلى بطاقة Visa Card، ولا حتى الدفع عبر Ccp. كل ما عليك هو طلب الطلبية من هذه المواقع عن طريق ملء المعلمومات الشخصية الخاصة بك عند القيام بعملية الشراء، وعند إستلام الطلبية ستدفع ثمن الطلبية نقدا (Cash). من بين العديد من المواقع الإلكترونية الوطنية هذه التي تمكنك من التسوق عبر الإنترنت بدون عناء التنقل لسوق العلمة هذا، والدفع يكون عند الإستلام موقع El3alma. يمكنك أيضا الولوج لموقع Ouedkniss، ستجد العديد من أصحاب محلات سوق العلمة يعرضون سلعهم، ومنتجاتهم على الموقع لشراء هذه السلع عبر الإنترنت. هناك أيضا العديد من أصحاب صفحات موقع الفيسبوك ممن يعرضون السلع، والمنتجات الخاصة بهم للشراء عبر الإنترنت مع توفير خدمات التوصيل.

بعد أن تطرقنا الى إمكانية الشراء أونلاين عبر الإنترنت من مواقع التسوق الجزائرية. نأتي الآن الى إمكانية التسوق أونلاين عبر الإنترنت من مواقع التسوق العالمية. هناك العديد، والعديد من مواقع التسوق العالمية التي يمكنك من خلالها شراء السلع، والمنتجات الخاصة بك الموجهة للتجارة الإلكترونية. من بين أشهر، وأفضل المواقع العالمية، والذي كان، ولا يزال الرقم 1 في العالم لشراء السلع عبر الإنترنت بالجملة، وهو موقع Alibaba. الموقع به العديد من الموردين لشراء السلع، والمنتجات الخاصة بك منهم بالجملة. كنصيحة مهمة لك، وهي إختيار الموردين الموثوقين، والذين أيضا يعرضون أسعار تنافسية قبل إتمام عملية الشراء الخاصة بك.

في حال كان خيارك شراء السلع، والمنتجات الخاصة بك الموجهة للتجارة الإلكترونية عبر مواقع التسوق العالمية مثل موقع Alibaba، فيجب عليك إمتلاك بطاقة بنكية مثل بطاقة Wise للتسوق، والشراء من هذه المواقع الإلكترونية العالمية، والتي تعد أشهر بطاقة مطلوبة حاليا في الجزائر. يمكنك الذهاب لموقع الفيسبوك، والكتابة في محرك بحث فيسبوك العبارة التالية "طلب بطاقة Wise"، وعد من جديد إلى الصفحة الرئيسية للفيسبوك، وستظهر لك العديد من الإعلانات الخاصة بعرض خدمات طلب هذه البطاقة. كل ما عليك هو التواصل مع أصحاب هذه الإعلانات التي تقدم خدمات شراء هذه البطاقة، والدفع لهم مقابل طلب بطاقة Wise خاصة بك، وبعدها يمكنك من خلال بطاقة Wise هذه إتمام عملية شراء السلع، والمنتجات الخاصة بك من مواقع التسوق العالمية. بالنسبة لشحن رصيد البطاقة الخاصة بك، هناك أيضا العديد من صفحات الفيسبوك الخاصة بشراء الأرصدة الإلكترونية. ستجد بها العديد من الأشخاص ممن يعرضون أرصدة Wise إلكترونية للشراء. يمكنك التواصل مع هؤلاء الأشخاص لشراء هذه الأرصدة. بعد شحن رصيد بطاقة Wise الخاصة بك. يمكنك بعدها التواصل مع الموردين لشراء السلع، والمنتجات الخاصة بك وبدء المتاجرة بها.

ملاحظة مهمة

عند تعبئة رصيد البطاقة البنكية الخاصة بك، وقبل التواصل مع الموردين لشحن السلع، والمنتجات الخاصة بك إلى الجزائر. من المهم التواصل أولا مع شاحن دولي في الجزائر. ستطلب منه إعطاءك عنوان المكان المستأجر الخاص به في دولة الصين مثلا، وستعطي ذلك العنوان للمورد لشحن السلع، والمنتجات لهذا المكان، وبعدها سيتكفل هذا الشاحن الدولي بشحن السلع، والمنتجات من المكان المستأجر الخاص به الموجود بدولة الصين إلى العنوان الشخصي الخاص بك بدولة الجزائر.


4. شرح كيفية بيع السلع والمنتجات للعملاء عبر الإنترنت في الجزائر

بعد التواصل مع الموردين لشراء السلع، والمنتجات، والتواصل أيضا مع الشاحن الدولي لشحن السلع، والمنتجات الخاصة بك إلى عنوانك الشخصي في الجزائر. أو بعد الشراء مباشرة من سوق العلمة كما ذكرنا سابقا ستصبح هذه السلع، والمنتجات بين يدك. الآن كل ماتبقى، وهو البدء في عملية بيع هذه السلع والمنتجات، وتوصيلها للعملاء.

لبيع السلع والمنتجات الخاصة بك للعملاء عبر الإنترنت هناك ثلاث خيارات شائعة وهي كالتالي:

الخيار الأول. البيع عبر وسائل التواصل الإجتماعي

يمكنك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك، تويتر، إنستجرام، وإنشاء صفحة خاصة بك على الفيسبوك، أو إنشاء حسابات شخصية خاصة بك على منصات التواصل الإجتماعية هذه للتواصل مع العملاء، وحجز المعلومات الشخصية للعميل لإرسال الطلبيات للعميل فيما بعد.

الخيار الثاني. البيع عبر إنشاء متجر إلكتروني خاص بك

كخيار ثاني شائع، يمكنك أيضا إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على أكبر منصات إنشاء المتاجر الالكترونية، مثل منصة Shopifay، ومنصة Woocommerce، والبدء في عرض السلع، والمنتجات الخاصة بك على متجرك الإلكتروني.

بعد إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على منصات إنشاء المتاجر الالكترونية. ستبدأ في إعداد المتجر الإلكتروني الخاص بك، وتهيئته، وعرض المنتجات عليه. بعد شراء العميل للمنتج، أو السلعة، وإتمام عملية الشراء عن طريق وضع المعلومات الشخصية الخاصة به. ستبدأ في إرسال الطلبية للعميل بناءً على معلومات التوصيل الخاصة به.

يمكنك أيضا إنشاء متجرك الإلكتروني عن طريق منصة Blogger بشكل مجاني، ورفع عليها قالب تسوق خاص بك، والبدء في عرض المنتجات على مدونة Blogger الخاصة بك. هناك العديد من قوالب Blogger الخاصة بالتسوق، والتجارة الإلكترونية التي يمكنك تحميلها من على الإنترنت بشكل مجاني مثل قالب Spotcommerce، وقالب Easy Cart.

يمكنك إرسال الطلبيات للعملاء بناء على معلوماتهم الشخصية التي يضعونها عند إتمام عملية الشراء على متجرك الإلكتروني.

يمكنك أيضا إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك، إنستجرام، وغيرها. يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني على منصة الفيسبوك، أو الإنستجرام عبر الرابط التالي »» إنشاء متجر إلكتروني على Facebook و Instagram.

الخيار الثالث. بيع السلع والمنتجات الخاصة بك عبر الإعلانات الممولة

يمكنك أيضا إستخدام البطاقة البنكية الخاصة بك لشراء إعلانات ممولة سواءً على منصة إعلانات جوجل، أو منصة إعلانات فيسبوك.

بعد شراء الإعلانات الممولة الخاصة بعرض سلعك، ومنتجاتك. ستبدء في عرض السلع، والمنتجات الخاصة بك للعملاء، والبدء في عملية بيع السلع، والمنتجات للعميل.

عند قيام العملاء بالتواصل معك لشراء السلع، والمنتجات الخاصة بك، يمكنك بعدها طلب المعلومات الشخصية للعميل لإرسال الطلبيات للعميل فيما بعد.


5. ‏شرح كيفية التواصل مع شركات التوصيل المعتمدين في الجزائر

بعد التواصل مع الموردين لشراء السلع، والمنتجات، وإختيار الخيار المناسب لبيع السلع، والمنتجات الخاصة بك، والتواصل أيضا مع الشاحن الدولي لشحن سلعك، ومنتجاتك إلى العنوان الشخصي الخاص بك في الجزائر. سنأتي إلى نقطة مهمة أخرى، وهي التواصل مع شركات التوصيل المعتمدين في الجزائر لتوصيل المنتجات، والسلع الخاصة بك للعميل. يمكنك الذهاب إلى مكاتب ووكالات شركات التوصيل الموجودة على مستوى ولايتك لمعرفة الوثائق اللازمة لفتح حساب بريدي جاري، وبدء العمل مع الشركة. بعدها يمكنك حجز معلومات التوصيل الشخصية الخاصة بالعميل لإعداد طلبيات العملاء، وكتابة عناوين التوصيل الخاصة بالعملاء على طرد المنتج (الكولي) الخاص بالعميل، أو يمكن لشركة التوصيل القيام بذلك.

بعد إعداد طلبيات العملاء، وكتابة عناوين التوصيل الخاصة بالعملاء على طرد المنتج (الكولي). يمكنك بعدها توصيل طرود العملاء إلى مكاتب شركة التوصيل المتوفرة في مختلف ولايات الوطن. بعدها ستتكفل شركة التوصيل بتوصيل المنتجات للعملاء لأي ولاية كانت.

ملاحظة مهمة

في حال كانت هناك طلبيات من العملاء يقطنون في نفس ولايتك، فيمكنك توصيل السلع، والمنتجات الخاصة بك بالمجان لهؤلاء العملاء عن طريق وسيلة النقل الخاصة بك لزيادة مبيعات منتجاتك، أو يمكنك تحصيل مبلغ التوصيل إذا ما أردت ذلك.

بالنسبة لشركات التوصيل المتوفرة في الجزائر، فهناك العديد من شركات التوصيل الجيدة والمشهورة، والتي تحظى بسمعة طيبة كشركة Yalidine، وشركة Nord Et Ouest Express، وشركة Maystro Delevery، وشركة Zr Express.

بالنسبة لأفضل شركة توصيل، فكل شركات التوصيل التي تم ذكرها هي شركات ذو سمعة طيبة، ورائدة في المجال. لكن إذا ما كنت تبحث على شركة جيدة من ناحية أسعار التوصيل، وتوفير خدمة عملاء في المستوى، فشركة Zr Express تعد شركة جيدة لبدء العمل معها. صحيح أن الشركة ليس كبيرة الحجم مثل باقي الشركات التي تم ذكرها لكن الشركة تسعى جاهدة للتطوير من نفسها. كما أن أسعار التوصيل الخاصة بها تنافسية، وخدمة العملاء أيضا لا بأس بها. يمكنك الولوج لرابط صفحة الشركة على موقع الفيسبوك من الرابط التالي »» صفحة Zr Express على الفيسبوك. يمكنك أيضا مراجعة تعليقات متابعي، ومعجبي الصفحة للتأكد من أن الشركة حقيقة لها مصداقية، وذو سمعة طيبة.


6. هل العمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر يعد عملاً مربحاً

يعد العمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر عملاً مربحا، خاصة وأن العمل في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر ليس عليه منافسة مرتفعة، كما أن أرباحها تعد أرباح كبيرة. فيمكنك النجاح في مجال التجارة الإلكترونية إذا ما عملت بذكاء وإستهدفت السلع، والمنتجات ذات المنافسة المنخفضة، والتي تلقى إهتمام بالغ من قبل العملاء.

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url