حل مشاكل الشبكة في جهاز Xbox

حل مشاكل الشبكة في جهاز Xbox
أهلا بكم من جديد. في موضوع اليوم سنتطرق لشرح كيفية حل المشاكل الخاص بالشبكة التي قد تواجهك في جهاز Xbox الخاص بك، والتي تؤثر سلبا على جودة اللعب أونلاين. لذا دعونا نتطرق لما هي هذه المشاكل وكيفية حلها.

حلول أغلبية المشاكل التي تواجه مستخدمي أجهزة Xbox

قبل التطرق لحلول مشاكل الشبكة في جهاز Xbox يجب عليك الولوج أولا للإعدادات الخاصة بالشبكة من خلال الضغط على خيار "إعدادات" ثم "عام" ثم الضغط على خيار "إعدادات الشبكة"، لتظهر لك بعدها جميع الإعدادات الخاصة بالشبكة في جهاز Xbox كمعرفة حالة الشبكة ونوع NAT ومعرفة احصائيات حول الشبكة (اختبار Ping وسرعة الاتصال والحزم المفقودة وغيرها).

1. مشكل عدم الإتصال بالشبكة

أولا بالنسبة لمشكل عدم الإتصال بالشبكة فمن المحتمل ان يكون سبب هذا المشكل ما يلي:

  • مشكل في تشغيل الوايفاي: يمكن ان يكون سبب عدم الإتصال بالشبكة هو في عدم تشغيل الوايفاي من جهاز Xbox، اذهب لاعدادات الجهاز ثم اعدادات الشبكة وقم بالضغط على خيار "الاتصال بالشبكة". 
  • مشكل في توصيل كابل الإنترنت: في حال اخترت توصيل جهاز Xbox مع الراوتر عن طريق كابل الإنترنت فتاكد من انه موصول بشكل جيد وبإحكام في منفذ جهاز Xbox وفي منفذ الراوتر.
  • مشكل في جهاز الراوتر: اذا لم تحل المشكلة بعد، قم ايضا باعادة تشغيل جهاز الراوتر واعد تشغيل جهاز Xbox ايضا.

2. مشكل NAT غير متاح

فتح NAT وجعله "مفتوح" بدل "غير متاح" سيساعد هذا في تحسين تجربة اللعب متعدد اللاعبين وتسهيل الاتصال مع لاعبين آخرين وتقليل مشكلات الاتصال كتحسين Ping اثناء اللعب وتحسين الامان في جهاز Xbox. قم باختبار NAT في جهاز Xbox الخاص بك اذا ما كان مفتوح اولا عن طريق خيار "إختبار نوع NAT" الموجود في اعدادات الشبكة. في حال وجدت NAT على اي شكل آخر غير "مفتوح" باللغة العربية او "open" باللغة الانجليزية فيجب عليك حل هذا المشكل وجعل NAT مفتوح فكل ما عليك القيام به هو الولوج لإعدادات الراوتر الخاص بك من المتصفح عن طريق كتابة IP الراوتر الذي تجده عادة مكتوب في اسفل الراوتر، او يمكنك الحصول عليه من مزود خدمة الإنترنت التي اشتريت منها الجهاز، او قم بتجريب IP التالي "192.168.1.1" وادخل بعدها اليوزر وكلمة سر الراوتر الذي ستجده ايضا في اسفل جهاز الراوتر او قم بالاتصال بمزود خدمة الإنترنت التابع لها.

بعد الولوج لإعدادات الراوتر قم بعدها بالبحث على خاصية UPnP في الاعدادات وقم بتفعيل الخاصية، وقم بعدها باعادة تشغيل جهاز الراوتر، وقم بالرجوع لجهاز Xbox الخاص بك واعد تشغيله هو الآخر، واذهب من جديد لخيار الشبكة الموجود في قائمة الاعدادات وقم باختبار NAT اذا ما كان مفتوح او لا. فعلى الارجح عند اتباعك لهذه الخطوات ستجد ان نوعية NAT مفتوح عند القيام بعملية الاختبار.

3. مشكل إرتفاع Ping وفقدان الحزم وتهنيج في الألعاب

مشكل إرتفاع Ping وفقدان الحزم وتهنيج في الألعاب هي الأخرى مشاكل تؤرق العديد من مستخدمي أجهزة Xbox أثناء ممارسة الألعاب أونلاين على الشبكة والتي تؤثر بشكل سلبي وعام على جودة اللعب. هناك عدة حلول لاصلاح هذه المشكلات اهمها مايلي:

  • اللعب عن طريق كابل الإنترنت بدل الوايفاي: اذا كنت تلعب الالعاب الاونلاين عبر الوايفاي، فدعنا نخبرك ان هذا ليس افضل خيار للعب العاب الاونلاين عبر الشبكة لان اللعب عبر الوايفاي سيؤدي الى ارتفاع Ping اثناء اللعب عبر الشبكة وخسارة حزم البيانات اثناء اللعب. فالبديل هو توصيل جهاز Xbox الخاص بك مع الراوتر عن طريق كابل الإنترنت بدلا من توصيله عن طريق نقاط الوايفاي.
  • تجنب اللعب في أوقات الذروة: من بين اهم الأسباب التي تؤدي لإرتفاع Ping وخسارة الحزم وتهنيج في الألعاب والحصول على تجربة سيئة أثناء اللعب وهي اللعب في أوقات الذروة (ضغط كبير على سرفيرات شركات الاتصال). بدلا من اللعب في اوقات الذروة قم باللعب في الاوقات التي لا يكون فيها ضغط كبير على سرفيرات شركات الاتصال التابع لها (قم بتجربة اللعب في الفترة المسائية او اثناء الليل للحصول على تجربة لعب مرضية عبر الشبكة).
  • التعديل في الاعدادات المتقدمة: قم بالتعديل في الاعدادات المتقدمة الموجودة ضمن قسم إعدادات الشبكة وقم بتعيين اعدادات IP واعدادات DNS على تلقائي وايضا قم بالضغط على عنوان MAC البديل واضغط بعدها على خيار مسح.
المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url